Logo
مرحبا
إسم المستخدم:

كلمة المرور:


حفظ معلومات الدخول

[ ]
[ ]
[ ]
القائمة الرئيسية
الشوفان
أنت مدعو إلى تناول طبق من الشوفان

يقدم الطبق الدكتور
مظفر أحمد الموصلي
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل


الشوفان نبات وَحّـدَ الوطن العربي ، فهو منتشر في الأراضي الواسعة للوطن الكبير، وربما يعود انتشاره هذا إلى حاجة الإنسان في هذه البقعة إلى هذا النبات، وهو من النباتات الحقلية التي ترتفع إلى متر فوق سطح الأرض، وهو محصول شتوي يبدأ مع زراعة الحنطة والشعير ويحصد معهما، لأنها من عائلة واحدة وهي العائلة النجيليةPoaceae  ، هذه العائلة تضم أيضا الرز والذرة الصفراء واسم النبات علميا (Avena sative) وانكليزياً  (Avoine).

الشوفان من أفضل المصادر التي يمكن الحصول من خلالها على مادة(Inositol)  الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية في الدم ، كما يحتوي زيت 5% و بروتين 12% و سكر 3%  وأملاح معدنية وفيتامينات وأحماض أمينة ونشا .
الشوفان يحتوي نوعاً من الألياف موجودة في النخالة معروف ببـبتاغلوكان قابل للذوبان في الماء ، وهو إسفنجي ينظم عملية الهضم ، ويساهم أيضاً في عملية الإحساس بالشبع لمدة أطول ويساهم في حل المشاكل القلبية ويدخل كعنصر فعال في حميات تخفيف الوزن . وهو مفيد لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه القمح حيث يدخل كممثل للحبوب في غذائهم . وإن استهلاك كمية بمقدار 75 غرام من الشوفان يومياً يساعد على تسهيل عملية امتصاص الحديد ، الكالسيوم والزنك .
 الشوفان مغذِ ومنوم ومعالج للصداع ويزيد من قدرة الرجل ، وهو مضاد للاكتئاب ولمعالجة الإرهاق الجسدي والفكري ولمعالجة سرطان المعدة ومزيل طبيعي للامساك ويستخدم مغلي القش لمعالجة النقرس والروماتزم والأمراض الجلدية . كما يستخدم الشوفان كغذاء للمصابين بالبول السكري .
الشوفان يتناول 30-75غرام منه يومياً للحصول على منافعه . ويؤكل طازجاً أو مضافاً إلى رقائق الذرة. . ويدخل في تحضير المعجنات والخبز كما يدخل في الطبخ أو مكمل لأطباق اللحوم (والكبة) .
الشوفان بخلاف بقية الحبوب يتواجد على طبيعته أي دون تكرير، حيث يقوي الإحساس بالشبع مع احتوائه حامض اللينوليك وهو حامض دهني ضروري لنمو الجسم والجهاز العصبي .
للشوفان أنواع أهمها A.barbata و  A.fatuaوA.nudaوA.pratensis .
الشوفان تناول طبق منه يومياً هنيئاً مريئاً .
 
حقوق الطبع ©محفوظة لمجلة العراق الدوائية / العراق تصميم Omar A.Alani
معتمدة من قبل نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 424
رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1176 لسنة 2008