By Murray Wardrop ترجمة هيئة التحرير أظهرت التجارب العلمية التي أجريت على الفئران أن تناول وجبة غنية بالجوز قلل من نسبة حجم ونمو سرطان البروستات ، ويعتقد العلماء أن السر الكامن وراء الجوز هو قابليته على تقليل مستويات الاندوثيلين (وهي مادة تزيد من التهابات الأوعية الدموية) لذا قرر دكتور دافيس أحد الباحثين من جامعة كاليفورنيا اختبار فوائد تناول الجوز لكون الأشخاص الذين يعانون من سرطان البروستات معروفين بزيادة مستويات الاندوثياين ووجدوا أن الفئران التي تغذت على الجوز كانت نسبة تطور سرطان البروستات لديها اصغر بـ 50% من تلك التي تغذت على زيت فول الصويا . وقال الدكتور باول دافيس الذي ترأس هذه الدراسة أن الجوز يجب أن يكون جزءً من النظام الغذائي لمرض البروستات فيجب أن يكون الجوز جزءً من نظام الحمية المتوازن والذي يشمل قطع من الفواكه والخضراوات . واختار الباحثون تغذية الحيوانات بكمية تعادل حوالي ملئ كف اليد من الجوز الحقيقي يومياً يفضلونه على المكمل الغذائي كالخلاصة (العصارة) . وقال الدكتور دافيس : أننا قررنا استعمال الجوز كله في الحمية الغذائية لأنه عند اختبار عنصراً واحداً من الغذاء الذي له صلة بمنع الإصابة بسرطان البروستات كمكمل فإن تأثيرات الغذاء في منع الإصابة بالسرطان تختفي في معظم الحالات . وفي بريطانيا يتم تشخيص حوالي 35000 رجل مصاب بمرض سرطان البروستات سنوياً ويموت 10000رجل من جرائه . وبالرغم من أن القابلية على الإصابة قد تكون موروثة إلا أن الخبراء يعتقدون بأن للمرض صلة قوية بالعوامل البيئية كنظام الحمية . ويعبا الجوز مع مواد صحية كالأحماض الدهنية omega_3 ومركب من فيتامين E المضاد للالتهاب ومركبات البوليفينول ومضادات للتأكسد . تم تقديم هذا الاكتشاف الجديد في الاجتماع المائتان وتسعة وثلاثون الوطني للجمعية الكيماوية الأمريكية في سان فرانسيسكو . هذا وقالت هيلين ريبون (مديرة إدارة المؤسسة الخيرية لسرطان البروستات) : يتم الان دراسة ومراجعة هذا البحث الذي يعطي أدلة جديدة عن العلاقة بين النظام الغذائي وسرطان البروستات، وكيف أن الغذاء الذي يتناوله الرجال له دور كبير في الوقاية من سرطان البروستات من خلال تنظيم مستويات الهرمونات والطريقة التي تعمل بها الجينات.